ماذا تختار العمل الحر أم الوظيفة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة مجيب (29,110 نقاط)
دعنا أولاً ، نفكر معاً فى ماإذا كان الوظيفة الثابتة أفضل أم العمل الحر ؟ ، وللعلم أن إجابة ذلك السؤال سيوضح حجم التفاوت فى تفكير كلٌ منا ، حيث أن البعض سيفضل وظيفة ثابتة ذات أجر ثابت كل شهر والبعض الآخر سيرى أن وجود عمل خاص به هو الأفضل له ولحياته المهنية .

ولكن قبل الإجابة ، لنتوقف دقائق معدودة ، ونبحث فيما وراء هذين النوعين من الأعمال ، ولنفند سوياً مزايا وعيوب كلا النوعين ، وبعدها لكل واحد منا مطلق الحرية فى اختياره لنوع العمل الذى يريد أن يحيا به .

ولنبدأ أولاً فى المشهور عندنا فى الوطن العربى ، إنه حلم الوظيفة الثابتة ، حيث المرتب الثابت كل آخر شهر ، ولكن قبل أن الحلم علينا أن نستعرض مميزات وعيوب هذا النوع من الأعمال ، لنرى الحقيقة كاملة .

ولنبدأ بالمميزات ، وللحقيقة ،فإن للوظيفة الثابتة عدة مزايا لايختلف عليها أحد ، منها على سبيل المثال :

1 الوظيفة الثابتة تساوى عدد ساعات عمل ثابت .

2 وأيضاً وكما قلنا سابقاً فإنك ستسلم راتباً ثابتاً شهرياً وبالتالى تستطيع وقبل استلامه التخطيط لصرف هذا الراتب حسب ماتريد .

3 وهناك أيضاً ميزة أخرى ألا وهى الجهد القليل ، كما أن الوظيفة لاترتبط بالكفاءة أو ماتعمله لأنه بالنهاية ستستلم نفس الراتب آخر الشهر .

ولكن إذا كانت هذه هى مزايا الوظيفة ، فإن لها أيضاً العديد من السلبيات ، منها :

1 أنه لاتوجد فرصة لتطوير مهاراتك ، أو إظهار إبداعاتك ، وخصوصاً فى العمل الحكومى حيث الروتين القاتل .

2 أحياناً يُقاوِم الموظفين من حولك كل تطور جديد منك .

3 بالطبع سطوة مديرك ، وإجباره على تنفيذ رأيه بصرف النظر عن مدى صحته من عدمه .

4 قد لاتوجد فرصة لزيادة دخلك ، حيث أن الراتب هوهو لايتغير .

5 قد تعمل أكثر ، وبالتلى أخطاء أكثر ، فجزاءات أكثر وأكثر .

هذه بعضاً من مزايا وعيوب الوظية الثابتة ، ولنتحول الآ إلى النوع الآخر من الأعمال ، وهو بالطبع العمل الحر، وقد يظن الكثير أن العمل الحر هو الأنسب له وخصوصاً فئة الشباب الحديث التخرج حيث يرى نفسه فى صورة رجل الأعمال الذى يجلس على كرسى فى مكتب أنيق خاص به ، وبالطبع هذه الصورة الجميلة لايرى من وراءها الكواليس كاملة .

ولذلك ، بالمثل أيضاً نبدأ بسرد مميزات ذلك النوع من العمل ثم نتحول إلى عيوبه ، لنرى الصورة على حقيقتها ، وبعدها نقرر أيضاً دخول هذا العالم من الأعمال أم لا .

ولنتحدث بدايةً مع المزايا :

1 مشروع خاص بك ، ستضع فيه بالتأكيد كل إبدعاتك دون توجيه أو مواجهة من أحد .

2 فرصة لزيادة دخلك الشهرى حسب عملك ( ولكن تذكر أيضاً أن الرزق بيد الله وحده ) .

3 أنت مدير نفسك ، فأنت الوحيد المتحكم فى عملك توجهه حسبما تشاء .

ولكن بالرغم من تلك المزايا ، فإنه أيضاً يوجه جانب مظلم يجب أن تراه قبل إصدار حكمك ، ومن ذلك الجانب :

4 لايوجد وقت ثابت للعمل ، فالوقت ملك العمل فقط ، وبالتالى قلا يكون هناك فرصة لراحة جسدك وعقلك أو قضاء وقتاً كافياً فى بيتك .

5 الدخل غير ثابت ، فقد يزيد وقد ينقص بحسب الربح أو الخسارة .

6 قد ينتهى ينهار عملك فى أى قت فى حالة وجود أى شئ عارض مثل المرض - لاقدر الله - .

7 لاتوجد أحياناً فرصة للإستمتاع بالحياة ، حيث أن كل تفكيرك مُنصب فى عملك فقط .

ولذلك ، وبعد أن استعرضنا سوياً بعضاً من مميزات وعيوب كلاً من النوعين من الأعمال ، ولأن لكل انسان أولوياته والتى تتغير مع كل شخص بل وأيضاً مع الشخص نفسه ، حيث أن البعض أولوياته هو الاستمتاع بقضاء وقتاً أكبر مع عائلتع وأصدقائه ، والآخر كل استمتاعه فى الحياة فى عمل حر يضع فيه كل طاقاته وخبراته ، وهكذا ....

لذلك يتبقى فقط أن يجلس كل واحد منا فى مكان هادئ مستريح البال ، ثم يعرض على عقله كلا النوعين بمزاياهما وعيوبهما معاً ، وبعدها يتخذ القرار المناسب ، كلاً حسب ظروفه وأولوياته ، وبعدها سجد فرقاً كبيراً حيث حياة أكثر إمتاعاً .
مرحبًا بك في مُجيب، حيث تجد إجابة لكل سؤال.

الوسوم الأكثر شعبية

فوائد موعد الربح من الإنترنت تعلم الربح من الإنترنت معلومات عن الربح من الإنترنت للشعر عام 2020 أفضل شركة استضافة العمل عن طريق الإنترنت للنساء ماذا أحتاج للربح من الإنترنت كيفية شراء عملة dogecoin شراء عملة dogecoin اختيار شركة تداول على أساس صحيح اختيار شركة تداول كيف أختار أفضل شركة تداول ما هي أفضل شركة تداول أفضل شركة تداول شرح الربح من الإنترنت أسرار الربح من الإنترنت فتاة الفيرمونت كم جرام منع السفر فيروس كورونا زيت الزيتون للأطفال الأطفال للمرأة للبشرة اجازة مسلسل الفرق سيرفر افتراضي سيرفر vps سيرفرات vps محمية أفضل سيرفرات سيرفرات vps أفضل استضافة مواقع ما هي أفضل استضافة أفضل استضافة أفضل استضافة عربية أفضل شركة استضافة عربية ما هي أفضل شركة استضافة عربية مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية طرق الربح من الانترنت 2021 هل الربح من الانترنت حقيقي الربح من الانترنت في مصر ربح المال من الانترنت تجارب الربح من الإنترنت الربح بدون راس مال الربح من الانترنت بدون راس مال طرق تحقيق الربح من الفيسبوك تحقيق الربح من الفيسبوك طرق الربح من الفيسبوك دليل مضمون للربح من الإنترنت دليل الربح من الإنترنت أفكار مواقع مربحة لعام 2021 أفكار مواقع ويب مربحة طرق الربح من انستقرام ما هي كيفية الربح من انستقرام كيفية الربح من انستقرام كيفية تحقيق الربح من الإنترنت تطبيقات الربح من الإنترنت مجالات الربح من الإنترنت ما هي طرق العمل على الإنترنت كيفية الربح من العمل على الإنترنت طرق العمل على الإنترنت الربح من كتابة المقالات على الإنترنت تحقيق الربح من كتابة المقالات كيفية الربح من كتابة المقالات الربح من كتابة المقالات معلومات عن الربح من اختصار الروابط معلومات عن اختصار الروابط كيفية الربح من اختصار الروابط الربح من اختصار الروابط كيفية الربح من الإنترنت كيفية ربح المال نصائح ربح المال ربح المال من الإنترنت كيفية الربح من تطبيقات الهاتف الربح من تطبيقات الهاتف كيفية الربح من تطبيقات الجوال كيفية الربح من التطبيقات الربح من التطبيقات الربح من تطبيقات الجوال طرق الربح من جروبات الفيسبوك ما هي طرق الربح من جروبات الفيسبوك الربح من جروبات الفيسبوك معلومات عن الربح من امازون كيفية الربح من أمازون طرق الربح من أمازون كيفية القبول في أدسنس 2021 نصائح للقبول في أدسنس كيفية القبول في ادسنس القبول في ادسنس موقع فايفر والربح كيفية الربح من موقع خمسات الأجنبي الربح من موقع فايفر كيفية الربح من موقع فايفر fiverr كيف أربح من موقع جوميا الربح من موقع جوميا
يضيف

اسئلة متعلقة

...